الدروس و شروحات
0

سلسلة ما هو التكديس “Staking” والربح منه ؟

اصبح مصلح “Staking” من اكثر المصطلحات تداولا خلال الفترة الماضية في عالم العملات الرقمية المشفرة .
وكثر الحديث عن معنى التكديس “Staking” ؟ و كيف يتم ذلك واين؟ و ما هي الفائدة والربح الذي سيجنيه المستثمر من تدكديس عملاته المشفرة ؟
في هذه الاسئلة سنقدم لك عزيزي القارئ شرح كامل ومفصل عن
معنى “Staking” ولماذا هو موجود ؟
اهم ما يجب مراعاته قبل دخولك عالم Staking
كيف تبدأ باستخدام نظام Staking؟
المواقع و المحافظ و الادوات المساعدة في Staking
 تقنية إثبات العمل PoW و تقنية إثبات الحصة PoS وعلاقتهم بنظام Staking
عيوب استخدام ال Staking

في خضم التسارع الكبير الذي يشهده عالم العملات الرقمية المشفرة و اتساع طرق و اليات العمل و الانظمة في هذا المجال و زيادة عدد المشاريع المتعلقة بتقنيات البلوكشين و زيادة المستثمرين فيها و بالعملات المشفرة , طريقة staking التي تمكنت في وقت قصير من أن تلفت أنظار الكثير من المستثمرين نظرًا للأرباح الكبيرة التي حققها كل من استخدمها.

ما هو التكديس “Staking”

التكديس بكلام بسيط هو طريقة مشابهة لطرق ايداع النقود الورقية في الودائع البنكية المختلفة و الحصول على فوائد و عوائد من ذلك .
فهو طريقة لتحقيق الربح من العملة الرقمية المشفرة التي تمتلكها دون ان تقوم بالتداول او الاستثمار بأي مشاريع رقمية .
يكفي ان تحتفظ بهذه العملة الرقمية بطريقة معينة لتحصل على مكافأت عليها , ولكن يحب ان تكون العملة الرقمية المشفرة التي ترغب ان تسخدمها في نظام التكديس “Staking” من العملات التي تستخدم نظام اثبات الحصة لمعالجة المدفوعات(proof-of-stake) PoS و التي تعتبر  بديل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة لنموذج إثبات العمل الأصلي PoW

وبمعنى ادق وعلمي اكثر فإن التكديس “Staking” هو عملية تتضمن الالتزام بأصول التشفير الخاصة بك لدعم شبكة بلوكتشين blockchain وتأكيد المعاملات

اذا فالتكديس “Staking” هو  أسلوب من الأساليب المشهورة للمصادقة على صفقات البلوك شين وفي الوقت ذاته طريقة لمكافأة الأشخاص الذين يعملون في تدقيق الصفقات.

الميزة الاساسية لنظام Staking هو ان عملتك الرقمية التي تم تكديسها تبقى بحوزتك ولديك مطلق الحرية في فكها لاحقاً إذا كنت تريد تداولها كما هو الحال عند كسر الودائع البنكية التقليدية


كيف يتم الربح من الـ Staking ؟


الـ Staking هو كيفية إضافة المعاملات الجديدة إلى blockchain.

وفي كل مرة يتم فيها إضافة كتلة إلى blockchain ، يتم تعدين عملات جديدة وتوزيعها كمكافآت Staking التي هي أداة التحقق من صحة تلك الكتلة.

غالبا ما تكون المكافآت من نفس النوع من العملات الرقمية التي يربحها المشاركون. ولكن تستخدم بعض سلاسل الكتل نوعاً مختلفاً من العملات الرقمية للمكافأت

و في جوهره يمثل ال التكديس “Staking” طريقة لبعض مالكي العملات الرقمية للفوز بمكافآت وارباح من خلال المشاركة في قرارات الشبكة والتصديق عليها.

ويوجد انواع من التكديس “Staking” تعتمده بعض مشاريع العملات الرقمية التي تتيح للمستثمر امكانية قفل أموالهم وحجزها لتوفير السيولة أو دعم الشبكة.

بعبارة أخرى ، لا تنطوي عملية التكديس “Staking”المراهنة على أموالك و المخاطر الموجود في بعض وسائل الربح من العملات الرقمية الاخرى، بالاحرى هي تمثل طريقة بناءة لإدارة شبكة لامركزية



في ختام هذا الجزء من السلسلة نخبرك عزيزي القارئ ان التكديس “Staking” مثل أي شيء متعلق بالبلوكشين و العملات الرقمية ، يعد بسيطاً بشكل مبدئي ولكنه معقد في نفس الوقت.

انتظرونا في المقالة القادمة لمتابعة الحديث عن التكديس “Staking”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *